أضف تعليق

صحيفة أردنية : عشرات الآلاف يتظاهرون في عدن للمطالبة بالانفصال عن الشمال


alghad.com

جريدة الغد الأردنية / عدن حرة / متابعات :

عدن – تظاهر عشرات الآلاف من انصار الحراك الجنوبي في عدن، كبرى مدن الجنوب، لرفض المشاركة في الحوار الوطني والمطالبة بالانفصال واستعادة دولة الجنوب السابقة، وذلك تزامنا مع زيارة وفد مجلس الامن الى صنعاء.
وتوافد مناصرو فصائل الحراك الجنوبي من مختلف محافظات جنوب البلاد للتظاهر في منطقة خور مكسر تحت شعار “نحن اصحاب القرار”، على ان تستمر الاحتجاجات اليوم، حسب ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.
ورفع انصار الانفصال اعلام دولة الجنوب السابقة ولافتات كتب عليها “لا تحاور في ظل دولة الاحتلال” و”رسالة الى مجلس الامن: لا شيء يرضي شعب الجنوب الا تحرير واستقلال ارضه”، و”لماذا يتجاهل مجلس الأمن حق الجنوب في الحرية والاستقلال؟”.
ويأتي ذلك فيما طالب ممثلو دول مجلس الأمن في صنعاء بالاسراع في عقد الحوار الوطني بموجب اتفاف انتقال السلطة، فيما وجه الرئيس عبدربه منصور هادي نداء ملحا لجميع اليمنيين للمشاركة في الحوار الذي يفترض ان يؤدي الى تعديل الدستور وصولا الى انتخابات عامة في 2014. وردد المتظاهرون “لا تفاوض لا حوار نحن اصحاب القرار”.
وقال القيادي في الحراك الجنوبي ناصر النوبة “اوجه رسالتي باسم الجنوب الى العالم ان يرفقوا بهذا الشعب واتمنى من مجلس الامن الذي وصل الى صنعاء ان يعقد جلسته في عدن عاصمة الجنوب لينظر ما يعانيه هذا الشعب من ظلم واستبداد واحتلال”.
واضاف “نقول لهم ان المبادرة الخليجية لم تذكر الجنوب لا من قريب ولا من بعيد والذي نريده اعداد مبادرة جديدة من قبل دول الخليج او الامم المتحدة خاصة بالجنوب والشمال والبدء في التفاوض بين الجنوب والشمال في دولة محايدة لمنح الجنوب استقلاله”. وما زالت معظم فصائل الحراك الجنوبي ترفض المشاركة في الحوار الوطني وتشترط حوارا بين “دولتين”.
وكان يفترض ان ينطلق مؤتمر الحوار الوطني في منتصف تشرين الثاني(نوفمبر) الماضي، الا انه تأخر بسبب تحفظات الحراك الجنوبي الذي تطالب فصائله اما بالانفصال والعودة الى دولة الجنوب التي كانت مستقلة حتى العام 1990، واما بالفدرالية مع الشمال.
وكان جنوب اليمن مستقلا حتى 1990 حين تم توقيع اتفاق وحدة طوعي مع الشمال، تزامنا مع انهيار الاتحاد السوفياتي الذي كانت دولة الجنوب تدور في فلكه.
وفي 1994، قمع الرئيس السابق علي عبدالله صالح بالقوة محاولة جنوبية لاستعادة دولة الجنوب.- (ا ف ب)

أضف تعليق