أضف تعليق

صحيفة قطرية : عشرات الآلاف يتظاهرون في عدن ضد الوحدة


alarab.qa

صحيفة العرب القطرية / عدن حرة / متابعات :

تظاهر عشرات الآلاف من أنصار الحراك الجنوبي في عدن، كبرى مدن الجنوب، لرفض المشاركة في الحوار الوطني والمطالبة بالانفصال واستعادة دولة الجنوب السابقة، وذلك تزامناً مع زيارة وفد مجلس الأمن إلى صنعاء. وتوافد مناصرو فصائل الحراك الجنوبي من مختلف محافظات جنوب البلاد للتظاهر في منطقة خور مكسر تحت شعار «نحن أصحاب القرار»، على أن تستمر الاحتجاجات اليوم الاثنين، حسب ما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.
ورفع أنصار الانفصال إعلام دولة الجنوب السابقة ولافتات كتب عليها «لا تحاور في ظل دولة الاحتلال» و «رسالة إلى مجلس الأمن: لا شيء يرضي شعب الجنوب إلا تحرير واستقلال أرضه»، و «لماذا يتجاهل مجلس الأمن حق الجنوب في الحرية والاستقلال؟». وقال القيادي في الحراك الجنوبي ناصر النوبة «أوجه رسالتي باسم الجنوب إلى العالم أن يرفقوا بهذا الشعب وأتمنى من مجلس الأمن الذي وصل إلى صنعاء أن يعقد جلسته في عدن عاصمة الجنوب لينظر ما يعانيه هذا الشعب من ظلم واستبداد واحتلال». وما زالت معظم فصائل الحراك الجنوبي ترفض المشاركة في الحوار الوطني وتشترط حواراً بين «دولتين». وكان يفترض أن ينطلق مؤتمر الحوار الوطني في منتصف نوفمبر الماضي، إلا أنه تأخر بسبب تحفظات الحراك الجنوبي الذي تطالب فصائله إما بالانفصال والعودة إلى دولة الجنوب التي كانت مستقلة حتى العام 1990، وإما بالفيدرالية مع الشمال.
وكان جنوب اليمن مستقلا حتى 1990 حين تم توقيع اتفاق وحدة طوعي مع الشمال، تزامناً مع انهيار الاتحاد السوفيتي الذي كانت دولة الجنوب تدور في فلكه. وفي 1994، قمع الرئيس السابق علي عبدالله صالح بالقوة محاولة جنوبية لاستعادة دولة الجنوب.

http://www.alarab.qa/details.php?issueId=1874&artid=227535

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s