أضف تعليق

في حوار له في منتديات الضالع بوابة الجنوب .. الجفري يرد على اسئلة اعضاء وزوار المنتدى


عدن حرة / متابعات :

· سقفنا هو التحرر والاستقلال مع التعامل مع كل ما يحقق آمال وطموحات شعبنا.

• نحن في الرابطة لا نقصي أحداً.. ولا نهمش فئة.. والجنوبي أينما اختار أن يكون لا يلغي جنوبيته وشراكته في وطن

• كنت نائباً للرئيس في ظروف حرب قاسية وغير متكافئة دفاعاً عن أهلنا، ولم تعترف بنا أي دولة إلا جمهورية أرض الصومال

• لقاؤنا مع مجلس التعاون في الرياض دليلاً على تكاتف الجنوبيين

• مصطلح “فك الارتباط” يعني عودة الأوضاع على ما كانت عليه قبل إعلان الوحدة وهو أمر غير مقبول..

• رسالتنا إلى مجلس التعاون.. واضحة الدلالة.. والمعنى.. وتحمل مضامين أهمها أن يكون شعبنا هو صاحب القرار

• موقفنا من موقف شعبنا الذي عبّر ويعبّر عنه كل يوم وكان أنصع تعبير يوم 13 يناير2013م

• أضعنا نصف قرن في صراعات أضاعت مستقبل جيلين وتخلفت فيها بلادنا بعد أن كانت الأكثر تقدماً في الجزيرة العربية

مقدمه:

((ولد السيد عبد الرحمن الجفري عام 1943 في منطقة “يشبم”، الواقعة في محافظة شبوة , وتقول سيرته الذاتية إنه درس القرآن الكريم في مدرسة والده بـ”يشبم”، ودرس الابتدائية والمتوسطة في “المدرسة المحسنية العبدلية”، بلحج، ثم درس المرحلة الثانوية والجامعية في العاصمة المصرية القاهرة.

انضم إلى شباب حزب رابطة ابناء الجنوب العربي عام 1958، بصفة رسمية.

مثّل شباب اليمن في احتفالات الجمهورية العربية المتحدة، بعيدها الأول، وفي المهرجان الذي حضره 100 ألف في ميدان الجمهورية بـ”القاهرة”، ألقى كلمة شباب اليمن في 22/2/1959.

اضطر مع عدد من أفراد أسرته إلى النزوح عن اليمن عام 1967. شارك في حركة الوحدة الوطنية عام 1968، التي تم قمعها من النظام في عدن. كما شارك في حركة الوحدة الوطنية التي تأسست في صنعاء عام 1970، وضمت حزب الرابطة وجبهة التحرير والمنشقين عن الجبهة القومية.

حصل على بكالوريوس العلوم العسكرية في فبراير 1965. تلقى دورة في الهندسة العسكرية في مدرسة الهندسة العسكرية في مدينة الطائف. درس اللغة الإنجليزية، وبرمجة الكمبيوتر وإدارة الأعمال، في بريطانيا 73-1975. وعمل، بين 75 و1989، مديراً عاماً لعدد من الشركات الاستثمارية في الخليج.

انتُخب رئيساً لحزب الرابطة في المؤتمر العام السابع للحزب الذي انعقد في نوفمبر 1986، وأعيد انتخابه رئيساً للحزب في المؤتمر العام الثامن الذي انعقد في صنعاء عام 1992. وما زال حتى اليوم رئيساً لحزب الرابطة الذي تأسس، وأُشهر رسمياً، في 29 أبريل 1951، بعد سنوات من العمل السياسي غير المرخص له، لأن سلطات الاحتلال البريطاني كانت تحظر إنشاء التكوينات الحزبية.

وتقول سيرته الذاتية إنه انتُخب رئيساً للجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني عام 1992، ووقّع على وثيقة العهد والاتفاق بصفته عضواً فيها في “عدن” و”عمّان”، وتحفّظ، مع الأستاذ الفقيد عمر الجاوي، على آلية التنفيذ للوثيقة، وحذّر من استخدام أهل السلطة للوثيقة كـ”قميص عثمان” لإشعال حرب.

اندلعت حرب احتلال الجنوب في صيف 94 وهو في عدن، وشارك في حكومة جمهورية اليمن الديمقراطية كنائب لرئيس جمهورية اليمن الديمقراطية (علي سالم البيض).

في حرب احتلال الجنوب في 94 كان في مقدمة المدافعين وقام بزيارات عديدة لجبهات القتال اثناء احتدام المعارك لرفع معنويات المقاتلين وقد بثت قناة mbc ذالك وبعد الحرب اسس حركة موج في الخارج.

غادر عدن في 7/7/1994، وظل خارج البلاد حتى عاد إلى العاصمة اليمنية صنعاء في سبتمبر 2006.

شارك في 17 نوفمبر 2012م الى جانب الزعيم حسن باعوم والرئيس حيدر العطاس بالتوقيع على بيان القاهرة الذي كان اكد على التمسك بهدف شعب الجنوب المتمثل بالتحرير والاستقلال واستعادة دولة الجنوب

له ولدان أكبرهما الداعية المعروف الحبيب علي زين العابدين بن عبدالرحمن الجفري وعبد العزيز ولديه بنت وعدد من الأحفاد.

يتمتع ضيفنا الكريم بقدر كبير من الدماثة، وقدر أكبر من الود غير المفتعل،شخصية في غاية التواضع, اشتهر بالصراحة والوضوح والمصداقية في طرحه.))فيما يلي نص الحوار المفتوح :

في البداية أشكر أدارة منتدى الضالع – بوابة الجنوب تكرمها باستضافتي لأجيب قدر علمي واجتهادي على أسئلة أحبائي من القراء ومواطني الوطن الحبيب.. وبالله أستعين وباسمه أبدأ، وأثني بالصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين سيدنا محمد بن عبدالله وآله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

أسئلة الأخ وزير الجنوب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…

أولا أحب اسلم على الأستاذ/عبد الرحمن الجفري..

1- ما الفرق بين رابطه الجنوب العربي الذي أمينه العام الشيخ محمد بن عجرومه وبين رابطه أبناء اليمن ؟ولماذا لم يندمج الاثنين في حزب واحد بدل هذا التشتت؟

الإجابة الأولى: وعليكم السلام أيها الأخ “وزير الجنوب”.. باختصار، هذه من تلك، وتلك من هذه.. فالشجره جذورها واحدة.. ولظرف سياسي تعامل معه البعض منّا.. ونأى عنه بعضنا.. وكلانا مصيب في اجتهاده حسب ما يراه.. وحدث اختلاف عام 1986م حول النشاط وأساليبه ومؤتمر بعض الإخواىن لم يقروه.. وبقي الاحترام والود، وسنحرص على بقائهما.

………………………………………………………….

أسئلة الأخ ردفاني حر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

1- سيدي هل أنت مع الاستقلال التام والناجز مع ذكر السبب

2- هل انتم متفقين مع كل القادة الجنوبيين

3- إذا كنتم مع الاستقلال هل لكم رؤية بالدولة المستقلة كيف تكون

4- هل تتواصلوا مع بعض القادة الجنوبيين في جيش الاحتلال

تحية لسيد الأستاذ عبد الرحمن الجفري

الإجابة الثانية: وعليكم السلام أيها الأخ “الردفاني الحر”، وأقول رداً على استفساراتك الآتي:

1. نحن أعلنّا أن سقفنا هو التحرر والاستقلال مع التعامل مع كل ما يحقق آمال وطموحات شعبنا.. والسبب في ذلك أننا نستجيب لما يحقق غايات وأهداف ومصالح ابناء وطننا ومع خيارات شعبنا.

2. ليس بيننا وبين أي قيادة جنوبية عداء أو خلاف حاد.. وقد نتباين في الأدوات والآليات وربما في بعض الأهداف المرحلية وذلك أمر طبيعي ولا يفسد للود قضية بالنسبة لنا.. والأهم أنه توجد أرضية للعم لالمشترك لا نقصي أحداً.

3. نرى أن يكون:

– النظام السياسي في الجنوب نظاماً تعددياً ديمقراطياً يصون الحريات وحقوق الإنسان وسيادة القانون.

– نظام الدولة نظاماً فدرالياً كاملاً، تراعى فيه الخصوصية والتميز لكل منطقة من مناطق الجنوب وينتهي فيه التهميش وتقوم فيه الشراكة الحقيقية والعادلة.

– نفضل نظام الحكم رئاسياً لتحقيق الفصل بين السلطات التنفيذية والقضائية والتشريعية. ويتمتع القضاء باستقلالية كاملة. وإن رجح الشعب نظاماً برلمانياً فلا بأس، ولكن لن يكون فيه فصل بين السلطة التنفيذية والتشريعية، فالحكومة ستنبثق عن الأغلبية في السلطة التشريعية.. لكن لا نرى، مطلقاً، أن النظام المختلط بين الرئاسي والبرلماني يلائم بلادنا.

– كما نرى أن التقارب بين دول الجزيرة العربية ضرورة استراتيجية ونرى إقامة كونفدرالية بين كل دول الجزيرة العربية. والكونفدرالية هي نوع من أنواع “الاتفاقات التعاهدية” التي تتوحد فيها بعض المصالح أو السياسات مع بقاء كل دولة بسيادتها وحدودها وسلطاتها التنفيذية والتشريعية والقضائية وعلمها…إلخ.

4. نحن في الرابطة لا نقصي أحداً.. ولا نهمش فئة.. والجنوبي أينما اختار أن يكون لا يلغي جنوبيته وشراكته في وطن.

………………………………………………………….

أسئلة الأخ علي شايف الحريري

أهلا وسهلا بالسيد عبدالرحمن الجفري نائب رئيس جمهورية اليمن الديمقراطيه

سؤالنا لنائب الرئيس .

ما أسباب فشل ألقاءات السابقة بين القيادات ألجنوبيه في الخارج والتي عقدت في أكثر من دوله ؟

الإجابة الثالثة: حيالك يا أخ علي شايف.. بداية أود القول بأني كنت نائباً للرئيس في ظروف حرب قاسية وغير متكافئة دفاعاً عن أهلنا، ولم تعترف بنا أي دولة إلا جمهورية أرض الصومال.. وكما تعلم يا أخ علي فقد مضى أكثر من خمسين عاماً اتسمت بصراعات وخلافات حادة.. ومنها ثلاثة وعشرون عاماً من بعد الاستقلال اكتنفها الكثير.. ولا شك أن مراحل اتسمت بحدة ودموية الخلافات أن ينشأ فيها قدر من الإحن والمحن المولدة لثقافة الشك والريبة ولمساحات فاصلة من عدم الرضى وانعدام الثقة وتهتك النسيج الاجتماعي والسياسي في المجتمع وثقافة الإقصاء والذاتية والضيق بالتنوع وبوجود الآخر.. ولذلك كان ما كان من فشل اللقاءات السابقة.. ولكن اليوم – لله الحمد – فأمام معطيات الواقع الذي نتج عن هذا الزخم للحراك الشعبي الجنوبي، أستطيع القول أن قدراً كبيراً من الشعور بأهمية وحدة الجنوبيين قد بدأ يسود.. ولذلك كان لقاؤنا مع مجلس التعاون في الرياض دليلاً على تكاتف الجنوبيين.. وقبلها كان في القاهرة اللقاء بالسيد جمال بن عمر مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة ثم بلاغ القاهرة الذي صدر عن الرابطة والأخ حسن باعوم رئيس المجلس الأعلى للحراك السلمي والأخ حيدر العطاس عن المؤتمر الجنوبي الأول بالقاهرة.. تلك بدايات يجب أن نبني عليها.

………………………………………………………….

أسئلة الأخ صقر لكمه صلاح

أولا نرحب بالأستاذ القدير نائب رئيس جمهوريه اليمن الديمقراطية الشعبية المحتلة

ونود أن نطرح عليه هذا التساؤل

انتم في قمة قياده الدولة المحتلة لماذا لم تعلنوا إلى الآن اعاده تشكيل تلك الحكومه وتلك القياده بشكل مؤقت وتثبيتها حتى بشكل مؤقت والتواصل مع جميع القيادات واستبدال من تخلف أو توفى لان عمل كهذا سيهز المحتل وسيلفت أنضار العالم الى قضيتنا ؟؟؟( لماذا لم يتم لملمه ذلك المجلسين الرئاسي والوزاري المعلن في 94م ) ؟

اتمنى ان نرى تشكيل قيادي واعلان حكومه موازاتا للزخم الشعبي الكبير للقضيه الجنوبيه وتلبيه لمتتطلبات الشعب الجبار

الإجابة الرابعة: الأخ العزيز (صقر لكمه صلاح).. أتفهم حماسك الصادق.. وأدرك تحرقك وشوقك لدولة مستقلة للجنوب.. ولكن في العمل السياسي نعمل بروية.. وعقل.. وكثيراً إن لم يكن دائماً نضغط على عواطفنا في جوانحنا حتى لا تؤثر على مصالح شعبنا.. واليوم أن نعيد إعلان حكومة سابقة لدولة لم يتم الإعتراف بها وقت إعلانها لأسباب لا يجهلها أي مراقب في السياسة قد يكون في الظروف الحالية غير ملائم للأسباب التالية:

1) نعلن عن حكومة لدولة لم يتم الإعتراف بها في حينه.

2) الإعلان عن حكومة يعني أن نكون حكومة “منفى” في الوقت الذي لا يمنعنا أي مانع أن نعمل في الداخل مع ابناء شعبنا ومكوناته، فإننا نحكم على أنفسنا بالنفي، وفي هذه الحالة لن تستطيع دولة أن تقبلنا في أراضيها.

3) نضع أنفسنا أمام مواجهة المجتمع الدولي الذي لايزال يعترف بدولة قائمة ويتعامل معها، بل ويسعى لحل مشاكلها.

لكل ذلك ولغيره من الأسباب التي يطول شرحها لا أرى مما أشرت ما يفيد في الظرف الحالي وبالمعطيات القائمة على أرض الواقع سواء محلياً أو إقليمياً أو دولياً.

………………………………………………………….

أسئلة الأخ الدعاسي

نرحب و نقدم التحية للسيد عبدالرحمن الجفري رئيس رابطة أبناء اليمن

ونطرح علية بعض الأسئلة التي نحب ان نعرف موقفة منها

1-هل الجنوب تحت الاحتلال اليوم؟

2-وهل تسعى لفك الارتباط مع العربية اليمنية (الاستقلال) او اصلاح مسار الوحدة (او الفدرالية )

3-هل انت معترف ان الرئيس علي سالم البيض ممثل للشعب الجنوبي اليوم او في اسم غيره تعتبرة هو الممثل الشرعي اليوم للقضية الجنوبية اذا كان نعم واذا كان لا من هو بوجهة نظرك يصلح لقيادة المرحلة حتى نيل الاستقلال ؟

4- ماهي الاسماء التي تتواصل معها من قيادات الحراك اليوم وتتفق معها في الهدف والعمل هل سميتها لنا وماهي الاسماء التي تختلف معها في الهدف اوالعمل وهل سميتها لنا كذالك؟

5- ماهو الاسم المحبب لديك اليوم و في المستقبل الجمهورية اليمنية او جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية او الجنوب العربي؟

الإجابة الخامسة: وبدوري أرحب بك أيها الأخ الدعاسي، وأقول:

1) نعم، الجنوب ليس فقط تحت الاحتلال – ولست الوحيد القائل – ولكن اعتراف اللواء علي محسن الأحمر، والكل يعرفه، فقد قال أنهم حكموا الجنوب بالاستعمار والشمال بالاستبداد، والاحتلال جزء من الاستعمار.

2) أود أن أوضح هنا بأن استعمال المصطلحات في العمل السياسي لها مدلولات لمضامينها قد تخفى على من يرددها.. فمصطلح “فك الارتباط” يعني عودة الأوضاع على ما كانت عليه قبل إعلان الوحدة وهو أمر غير مقبول.. وأما “تصحيح مسار الوحدة” فكان يعني عودة الأمور إلى ما كانت عليه عند إعلانها (اي الوحدة) وكنّا لا نؤيد ذلك في حينه لأنه صورة من صور إنتاج الماضي وشركائه التي استثنت الشعب من القرار.. والفيدرالية المزمّنة، التي يتلوها استفتاء شعب الجنوب، كنّا أول من دعى إليها كمخرج من أزمات أدت إلى ما تشاهد من تداعيات.. ولا نراها حلاً فشعب الجنوب بأغلبيته الساحقة أكد على مطلبه في دولة مستقلة.

3) اعترافي أو عدم اعترافي بالصديق علي سالم البيض ليس هو المهم.. الأهم أن يقبله ويختاره الشعب في انتخابات حرة ونزيهة.. فلا شرعية إلا بانتخابات شعبية نزيهة وهذا ما يقره كل دساتير وقوانين العالم.. فلا أحد يملك الوصاية على شعبنا أو فرض أي قيادة له أو عليه.. هذا دون المساس بقيمة واحترام كل قيادي جنوبي.. وليس موجهاً ضد أحد أو انتقاصاً من أحد ولكنه الاحترام الصادق والتسليم الكامل لإرادة الشعب في أن يختار ويقرر وفقاً للأصول المرعية في كل العالم المتمدن وغير هذا سيؤدي إلى صراعات، فسيظهر آخر ويجمع أنصار ويطالب بالشرعية وتعود بلادنا إلى الصراعات التي أودت بها إلى الكوارث.. فالصراعات قد تحدث على أقل من الرئاسة وعلى الرئاسة ستكون أخطر إن لم نسلم بإرادة الشعب وفق انتخابات حرة.. وفي مراحل ما قبل الاستقرار قد تتفق القوى على رئيس توافقي لمرحلة مؤقتة وهذا لم يحدث حتى الآن.

4) أتواصل مع معظم القيادات وكذلك معظم قيادات الشباب بمختلف فصائلهم ومشاربهم فلله الحمد والمنّة فليس بيننا أي علاقة سيئة بأحد ونحترم الجميع ونقدره حتى لو اختلف معنا في الرؤية أو الإتجاه.. فحق الاختلاف حق طبيعي لكل إنسان دون جرح أو تسفيه أو استعداء لمن يختلف معنا.. ولا فائدة أراها في أن أسمي من اختلف معنا لأنه اختلاف بطبيعته قد يكون مؤقتاً أو ظرفياً أو في الأساليب ولكني بصفة عامة لست على خلاف مع أحد.

5) الاسم المناسب المحبوب لي هو ما سيعكس هوية وتاريخ والموروث الثقافي لشعب الجنوب، العربي المسلم، وما يوافق عليه، والمهم المضمون، وأحياناً يعكس الاسم مضموناً أو هوية.

………………………………………………………….

أسئلة الأخ الفارس العربي

اهلا وسهلا بك يا بوعلي

هل هناك قبول لدى الدول الخليجية بمطالب أبناء الجنوب بفك الارتباط ؟

الإجابة السادسة: أهلا بك يا الفارس العربي.. إن دول الخليج العربية في اعتقادي لا تعترض على حق ابناء الجنوب في تحديد خياراتهم.. ولا تتدخل في هذا الشأن إلا بما تراه محققاً لأمن واستقرار المنطقة والذي يمثل الجنوب أرضاً وإنساناً حجر الزاوية في ذلك، والدول لا تعلن موقفاً محدداً في قضية شائكة كالقضية الجنوبية خاصة عندما تكون ترعى مبادرة لحل أزمة في نفس النطاق الجغرافي – السياسي.. وعلينا أن نهتم بوحدتنا أولاً، وأن تكون هذه أولويتنا.

………………………………………………………….

أسئلة الأخ حسام باعباد

أهلا وسهلاً بنائب رئيس جمهورية اليمن الديمقراطية المحتلة الحبيب الجفري …

لدي أسئلة كثير لكني سأكتفي بالأتي :

هل أنتم مؤمنون بأن الجنوب محتل من اليمن ؟ وفي حالة كانت الإجابة نعم .. لماذا لا يتم تغير اسم حزب رابطة أبناء اليمن ؟

هنالك جهود حثيثة من قبل الشباب من أجل وفاق سياسي والأغلبية وافقت بإستثناء الرئيس البيض سؤالي هل هذه خطوة صائبة ؟ وهو بنفس الوقت يقول سأسلم الرأية للشباب وحينما بدء الشباب بالحلول نراء افعاله غير اقواله !

هل حان الوقت لتشكيل حكومة للجنوب المحتل ؟

ولك كل الاحترام والتقدير .

الإجابة السابعة: أهلاً بك أخي حسام باعباد.. وقبل الإجابة على تساؤلاتك أود توضيح أني أفضل مناداتي بصفتي الحزبية أو اشخصية لا رفضاً أو تنصلاً من فترة مضت ولكن رغبة في التعامل مع الحاضر المعاش للوصول إلى المستقبل الزاهر بإذن الله.

1) الجزء الأول من سؤالك تمت الإجابة عليه.. وتغيير مسمى الحزب ليس هو المهم، والمهم الموقف.. فجميع الأحزاب الرسمية تحمل اسم “اليمن”، بل هناك من يطالب باستعادة الدولة والحوار باسم جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية…إلخ وهذا الذي يلغي القضية الجنوبية نهائياً وليس اسم الرابطة.. ثم أريد أن أسأل السائل الأخ حسام باعباد: رحبت بي بصفتي رئيس جمهورية ماذا؟!!.. وما يُلطق على الأخ البيض أنه رئيس، رئيس لماذا؟ أليس لأنه كان أثناء الحرب رئيساً لجمهورية اليمن الديمقراطية؟!!

2) لست أنا من يقرر صواب أو خطأ الأخ علي سالم البيض، فالرجل له خبرته.. وله رؤيته.. وهو الأعلم بالقرار الذي يلائمه.. أما موقفنا من مبادرة الشباب فواضح ومعلن ونباركها.

3) أحيلك إلى إجابتي الرابعة في هذا اللقاء المبارك بإذن الله، سؤال “صقر لكمه صلاح”.

………………………………………………………….

أسئلة الأخ الباهووووت

اهلا بالأخ الحبيب

س انتم في حزب الرابطة أخر مشروع قدمتموه هو الفدرالية بإقليمين ج .ش هل لازلتم متمسكون فية كحزب بعيد عن شعب الجنوب وقضيته أم ماذا سيعمل الحبيب وحزبة؟

الإجابة الثامنة: أهلآ بالأخ الباهووووت.. وأرجو أن تعود إلى إجابتي الخامسة “على أسئلة الأخ الدعاسي” ففيها الإجابة على تساؤلك.

………………………………………………………….

أسئلة الأخ بن ذييب

اهلا وسهلا بالحبيب عبدالرحمن

السؤال الأول : لماذا تخليت عن علي سالم البيض وقد أنت النائب حقه ورأيناك تطفي في مصافي عدن حرب 94 م عندما قصف التوانك ؟؟

السؤال الثاني : انته من المحكوم عليهم غيابيا من ضمن ال16 الجنوبيين ورجعت إلى اليمن واخص بالذكر في الانتخابات الرئاسية وركز الإعلام عند نزولك وحضورك ورقه ؟؟ للشاوش …

ولي سؤال أخير .. مريت مع احد أحبابك في صنعاء ورأيت العمائر وأشار لي مع اني لم اعرفها هذه المباني وقال هذه تخص صديقي عبد الرحمن لقد أعادها له الريس الشاوش ؟؟؟؟؟

تحياتي

الإجابة التاسعة: وبك يابن ذييب.. سنحسن الظن في دوافعك وأوضح الآتي:

1) كنت نائباً للرئيس في فترة الحرب وكنت آخر من انسحب بعد فرار يوم 7 يوليو1994م ولست أنا من تخلى لا في الحرب ولا بعد الحرب عندما خرج آلاف النازحين!! وكنت ولاأزال في كل مواقفنا مع الوطن.. لا مع الأشخاص مهما علا شأنهم.. وأياً كان موقعهم.. لأن الوطن هو الباقي أما نحن فزائلون فعلاً أو حُكْماً.. وهكذا كنتُ وزملائي في موقفنا الذي اتخذناه عام 1994م وأثناء الحرب وفي فترة النزوح.

2) أما بخصوص عودتي عام 2006م.. فلم أعد ورقة لأحد ولن أكون ورقة في يد أحد.. ولكن عدت وزملائي عودة سياسية إلى نفس المدينة التي خرجنا منها، عدن النور،.. ولمن يعرف أبجديات العمل السياسي يعي لما لهذه الرمزية من قيمة ومعنى.. والجميع يعرف مواقفنا وما مورس علينا في صنعاء.. ودافعنا عن القضية الجنوبية ونحن في صنعاء.

3) لعلمك أخي بن ذييب.. كل ما امتلكته في بلادي فقد كان بطريق الشراء الشرعي والقانوني.. وأنا ولله الحمد لم أكن في يوم من الأيام موظفاً لدى الدولة ليوجه لي مثلاً سهام الشك بأني قد تربحت من وظيفتي.. وأيضاً لم يمنحني لا نظام الجنوب ولا الجمهورية العربية اليمنية أو الجمهورية اليمنية أي عقار أو أرض أو ما شابه، بل كثير من ممتلكاتنا صودرت شمالاً وجنوباً وبعضها مدمرة من عهد الاستعمار ولازالت أطلال.. وأيضاً لم أشترِ أي أرض أو عقار حوله نزاع أو حتى مجرد شك في عدم صحة ملكية البائع.. ولذلك فأي أملاك هي من حر مالي وكدّي وعملي في الاغتراب طوال سنين عديدة منذ أن حُرمنا من وطننا في 1967م وحتى عام الوحدة التي قامت على أسس غير صحيحة أو سليمة.. وفي ختام اجابتي هذه أقول ليتك حددت موقع العمائر كشارع أو حي وعلى كل حال إن وجدت لي مباني في صنعاء أو أي مدينة أخرى عدا مسكني الخاص في “حدّه” فإني أتنازل بها لك عن طيب خاطر وأشهد على ذلك أعضاء، وقرّاء، وزوّار، هذا الموقع الذي مكننا من اللقاء.. ويعلم الجميع أنني عملت سنين طويلة في الاغتراب مديراً عاماً لشركات عدة وأنني عند عودتي 2006م بعت بيتي في جدة وبعت بيتي في صنعاء، ولي أرض في صنعاء باعوها بوثائق مزورة والجميع يعلم ذلك، وأرض لي في عدن استولى عليها النظام، أما مسكني في صنعاء فقد استخدمه النظام أكثر من اثني عشر عاماً منها ستة أعوام سكن فيه الرئيس عبدربه منصور عندما كان نائباً ثم استخدمته السلطة ثم استعدته عند عودتي وجميع من عادوا ومن لم يعد أعادوا لهم مساكنهم التي يملكونها والتي معظمها من الدولة.

………………………………………………………….

أسئلة الأخ ضياء المحورق

تحية تقدير واعتزاز للسيد عبدالرحمن الجفري أبرز الهامات الجنوبية الشامخة ،،، والشكر موصول إلى إدارة المنتدى المتألقة وعلى رأسها أخي العزيز ورفيق نضالي / فهمي الضالعي.

سؤالي للحبيب كالتالي : إن لقاء القاهرة التاريخي ومن ثم لقاء الرياض أيضاً نراه نقطة تحول نوعي في الاصطفاف الجنوبي الجنوبي .

هل يعني هذا سيدي أن مواقف دول الخليج أصبحت قاب قوسين أو أدنى من التعاطي المباشر مع قضية استقلال الجنوب العربي ؟

وهل نستطيع أن نعتبر أن الرسالة التي تقدمتم بها في لقاء الرياض بالسيد الزياني . نقطة تأصيل لعمق القضية المتمثل بالهوية الجنوبية العربية بدلاً عن الهوية اليمنية الجنوبية ؟

أيهما أقوى حجة وسند قانوني وقبولاً أيضاً القرارات الدولية رقمي 924 و 931 أم مخرجات اجتماع ابها لدول مجلس التعاون الخليجي لعام 1994 المتعلق بالحرب على الجنوب ؟

ولكم مني جل الاحترام وعلى أمل اللقاء بكم وبكل القيادات الجنوبية الأصيلة للعمل على انجاح مؤتمر جنوبي جنوبي كما التزمتم في رسالتكم للسيد الزياني

الإجابة العاشرة: أبادلك التحية والتقدير يابن المحورق.. وأشكر لك حسن ظنك بنا.. وندعو الله أن نكون كذلك، وأقول:

1) نعم، إن ما ذكرتم من أمرين وهما بلاغ القاهرة ومذكرة لقاء الرياض، مثّلا نقطة تحول غاية في الأهمية لأنها أكدت وبكل جلاء أن الجنوبيين يمكنهم الاصطفاف والاتحاد في سبيل تحقيق غايات وتطلعات شعبهم.. وهذا ما كنت أراهن عليه مع علمي بالصعوبات الجمة التي تكتنف هكذا هدف إذا ما نظرنا إلى ما شاب الخمسين عاماً الماضية من صراعات.. خلّف لنا القدر غير اليسير من عدم الثقة.. والشكوك.. ونحمد الله أننا جميعاً بدأنا نتخلص من هذا الموروث غير السوي.. وكما أسلفت في إجابة سابقة فإن أولويتنا هي العمل على وحدة القوى الجنوبية.

2) في تقديري وحسب تجربتي ومعرفتي المتواضعة في العمل السياسي أن الدول الشقيقة في الخليج لم تكن أبداً بعيدة عن بلادنا.. وعلاقات الدول ودول الإقليم منها بالقدر الذي تأخذ في الاعتبار القضايا الإنسانية.. والإجتماعية.. والأخلاقية.. إلا أن التعبير عن مواقفها علناً تحكمها عدة اعتبارات ولكنها لا تجعلهم يتجاهلون أو يصرفون النظر عن تناول القضية الجنوبية وإبداء الإهتمام بها، ونحن ندرك أن هذه الدول الشقيقة صاحبة “المبادرة الخليجية” لحل أزمة الصراع والسلطة في صنعاء، وليس من المتوقع أن تقوم بتصرفات أو تعلن مواقف تتعارض مع دورها الحريص على إنجاح مبادرتها.. ومن ذلك قضية الحوار المزمع انطلاقه في صنعاء، والذي قد لا ينطلق وإن انطلق أشك في نجاحه لعوامل تتعلق بأطراف الصراع في صنعاء.. وفي نفس الوقت فلا أتصور أن تفرض على القوى الجنوبية ما لا تقبل به تلك القوى..

وقد قلت.. في حديث صحفي قبل عدة أشهر أن أهمية بلادنا تجعل من غير الممكن لأي جهة في العالم أن لا تهتم بها، وحالياً نضجت ظروف واستجدت أمور جعلت من التناول المباشر أمراً ممكناً.

3) ورسالتنا التي تقدمنا بها إلى مجلس التعاون.. واضحة الدلالة.. والمعنى.. وتحمل مضامين أهمها أن يكون شعبنا هو صاحب القرار.

4) سبق وأوضحت قراءتنا في الرابطة للقرارات الدولية المعلنة عامة.. ولهاذين القرارين على وجه الخصوص.. ولا بأس أن اتناولهما باختصار قطعاً لكل لبس أو فهم خاطئ على النحو التالي:

(أ) القراران المذكوران 924 و931 لا علاقة لهما بالقضية الجنوبية أو الجنوب، لا من قريب ولا من بعيد.

(ب) القراران صدرا لفض نزاع واشتباك أطراف الحكم في الجمهورية اليمنية.

(ج) لم يتحدث القراران عن تفاوض بين طرفين جنوب وشمال، بل عن استئناف الحوار بين الأطراف المتنازعة، أي أنهما فقط فقط فقط يوصيان باستئناف حوار أطراف السلطة آنذاك حول السلطة لا الجنوب الذي لا ذكر له.

إذن في تقديرنا الاستناد عليهما كمرجعية لا يخدم القضية الجنوبية مطلقاً لأنه ببساطة لا يتحدث عنها؛ ولم نكن محوراً من محاور القرارين المذكورين ولا بنداً من بنود الحوار الذي توصي باستئنافه.. وأود التوضيح أن أي قرارات سواءً دولية أو إقليمية، بما لها من أهمية إلا أنها لا تملك قوة تنفيذ جبرية لها.. وقضية فلسطين أمامنا.. ولذلك دعونا نعمل بجهودنا السلمية معاً.. فبوحدتنا وقدرتنا على إدارة التباين بينا واعترافنا ببعضنا البعض وتفادي السلبيات قدر المستطاع، ذلك هو السبيل الأسلم والأنجع لتحقيق غايات وأهداف ومصالح وتطلعات شعبنا؛ واستناداً على حق الشعب في الاختيار وهو ما تسنده المواثيق الدولية.. أما بيان “أبها” فهو الوحيد الذي تحدث عن (عدم جواز فرض الوحدة بالقوة) وهو بيان غير ملزم قانونياً لأي جهة وإنما يعبر عن موقف الدول التي أصدرته.

………………………………………………………….

أسئلة الأخ بسمل محضار

نرحب بالسيد عبدالرحمن الجفري ونتمنا له سنه ميلادية جديدة سعيدة

1- حزب رابطة أبناء الجنوب حزب اسري نخبوي تتوارث قيادته أسرتين ال الجفري وآل بن فريد ما هو سر عدم تحول الحزب الئ حزب شعبي ينشط في مختلف أنحاء الجمهورية وترك العنان للشباب لتحديد برامجه وافق عمله واختيار قيادته؟

2- اعرق حزب جنوبي وأقدمها تغير اسمه الئ حزب رابطة ابنا اليمن عام 90 ولكن ظل هذا الحزب بعيدآ عن قضايا الجنوب خاصة بعد إلغاء جبهة موج بطريقة غامضه لماذا لا يتم إعادة تسميته الاولئ ليواكب مطالب شعب الجنوب في الاستقلال خاصتا انه لا توجد قواعد شعبية للحزب بالعربية اليمنية؟

3- علئ ذكر جبهة موج كيف تم حلها ولماذا؟

4- بصفتك نائب رئيس جمهورية اليمن الديمقراطية هل لنا أن نعرف كم المبالغ التي حصلت عليها الجمهورية الوليدة كما سمعنا وأين ضاعت هذه الإمكانيات بعد احتلال الجنوب ؟

5- ما مدئ تبعيتكم للملكة العربية السعودية وهل فعلا أنكم تنفذون أجندتها ?

أشكركم واتمنا لكم التوفيق

الإجابة الحادي عشر: وبدوري أتوجه إلى العلي القدير، لك أخي بسمل محضار وسائر أعضاء وقراء هذا الموقع وشعبنا بأن يجعل الله كل أعوامهم خير وبركة.. وإجابة على تساؤلاتك أورد ما يلي:

1)

(أ) دعونا نتفق على تحرير مفهوم بعض المصطلحات “كالنخبة” التي أوردتها في سؤالك وكأنها منقصة وهي ليست كذلك، هذا أولاً،.. وثانياً: يا ولدي أو أخي الأصغر سناً، حزب الرابطة نشأ عام 1948م.. ومنذ نشأته لم يكن حزب فئة دون أخرى.. أو جماعة دون أخرى إن كنت قصدت بالنخبوية هذا المعنى غير الصحيح.. وثالثاً: مع اعتزازي بانتمائي الأسري وافتخاري واعتدادي بآل فريد بن ناصر إلا أن مقولة احتكارنا كأسرتين للقيادة مقولة غير صحيحة بالمطلق وكون أن أفراداً من هذه الأسرتين قد برزوا أو كانوا أكثر نشاطاً وعطاءً فلماذا نستنكر ذلك عليهم؟ بدلاً أن نحيي جهدهم خاصة الجميع يعلم أنهم لا يتكسبون من السياسة بل العكس فجميع أفرادهم يعملون ويكدون وحتى نحن الذي تفرغنا لم نكلف الحزب بشيء.. ولماذا نعتبر اختيار أي أحد منهم على رأس قيادة الحزب عملاً شائناً أو غير سليم، أمر لا أفهمه خاصة وأن الأسرتين لم تكن حاكمة أو متسلطة بحيث تأخذ أموال الشعب.. ولِم تفرض أياً من أفرادها على أن يكون في قيادة الحزب.. ولتوضيح ذلك فالعملية في حزبنا تتم بشكل ديمقراطي سليم نزيه وشفاف وإن أردت التيقن من صحة وصدق ما أقول يمكنك التواصل معي لاسلمك شرائط فيديو لآخر مؤتمرين عامّين للحزب عقدها الحزب وهي شرائط كاملة لم تجرِ عليها أي مونتاج لترى إلى أي مدى أن هذه المقولات التي قلتها ليست صائبة.. وأن انتخابات شفافة إلى أقصى درجة قد تمت وأنني أُجبرت على الرئاسة بإجماع مندوبي المؤتمر في عدن.

(ب) ونحن الحزب الوحيد الذي يتجدد من خلال الحرص على إتاحة الفرصة للدماء الشابة الوصول إلى القيادة العليا “اللجنة التنفيذية”.. ولعلمك ففي مؤتمرنا الأخير وصل إلى الهيئة المركزية أكثر من 60% أعضاءً لأول مرة.. واللجنة التنفيذية كذلك.. والمرأة أكثر من 25% من القيادة.

(ج) أما بالنسبة للشباب فأرجو أن تزور موقع حزبنا لتطلع على مشروعنا (السفر إلى المستقبل) http://www.raynews.net لتتأكد أننا الحزب الوحيد على مستوى العالم العربي، بل والثالث من وضع برنامجاً التزمت به قيادته الحالية أن تترك المجال وتنسحب من القيادة للشباب بعد تأهيلهم وتهيئتهم للقيادة بشكل علمي مدروس.

2) الجزء الأول من سؤالك هذا تجد الإجابة في ردي على الأخ “وزير الجنوب” الإجابة الأولى، وفي الفقرة (1) من إجابتي السابعة على الأخ حسام باعباد.. أما الاهتمام بالجنوب وقضاياه فلعلك تعلم أن أول من أطلق اسم “الجنوب” ككيان سياسي هو حزبنا منذ 1951م ولسنا نحن من ألغاه كاسم للبلد.. أما الإهتمام بالقضية الجنوبية فاسأل من عاصر حرب1994م، واسأل من عاصر النزوح بعد الحرب وحركة (موج).. وبعد (موج) والحراك مئات الرابطيين فيه منذ انطلاقه ولكننا نخدمه ولا نستخدمه ونعمل له ولا نعمل عليه ونعمل على استقلاله وليس استغلاله.. أما بخصوص إلغاء (موج) فلم تكن غامضة بل تم باتفاقنا جميعاً وقيادات المكونات التي كانت عضواً في (موج) على تجميد نشاطها لمتغيرات إقليمية ودولية، ولم نكن نحن من اقترح هذا بل غيرنا من شركائنا في (موج).. وعندما تكون في “المنفى” يحكم حركتك السياسية قواعد تختلف عن تلك التي تحكم حركتك عندما تكون في وطنك.

3) في الفقرة (2) توضيح وإجابة لسؤالك عن (موج).

4) بصفتي التي ذكرتنا كانت ثم زالت، هذا من ناحية.. ومن ناحية أخرى، فيما يخص الأموال التي وصلت إلى الدولة التي لم يتم الاعتراف بها فلا علم لي بها.. ولا أعلم عنها شيئاً ولم أستلم شيئاً مطلقاً طوال الحرب.. والذي أستطيع قوله وشهودي على ذلك أحياء أني وزملائي من حزب الرابطة سواء في الحكومة أو في المجلس الوطني لم نستلم ولله الحمد فلساً حتى كراتب، بل وخرجنا ونحن قد استدنا، وأنا نائب رئيس جمهورية، من أصدقاء لمواجهة بعض الظروف الطارئة ولايزال من استدنا منه حيّا يرزق وندعو له بطول العمر والصحة، بالمناسبة هو من آل المحضار.

5) نحن ولله الحمد يميزنا طول تاريخنا السياسي بعدم تبعيتنا لأحد مطلقاً.. وأذكر بمناسبة هذا السؤال أنه في عام 91/92م أنه دار لغط حول هذا الأمر من موالين لزعماء السلطة آنذاك وأعلنت في ندوة بجامعة صنعاء أني على استعداد أن أحضر في مناظرة على التلفزيون أمام زعماء من يتهمنا بالتبعية لهذه الدولة أو تلك وإن قدّم الدليل على صحة اتهامه فأنا أقبل حكم الإعدام علي وحل حزب الرابطة.. وإذا ثبت العكس على من يتهمني بذلك بأدلة أقدمها فلا أطلب عليه الحكم بالإعدام فقط أطلب امتناعهم عن سوق التهم الباطلة جزافاً.. وكان خطابي هذا موجهاً إلى الرئاسة السابقة ذلك الوقت وزملاء العمل السياسي.. ولم يستجب لدعوتي أحد ولاتزال دعوتي قائمة حتى اليوم.. واتصل بي مساءً أكبرهم وقال “بطّل ياجفري”.. قلت “بطّلوا أنتم” أو ناظرني أمام الشعب.. أما العلاقة بدول الخليج وعلى رأسها المملكة العربية السعودية فلا ننكرها، بل نعتبر أن أي سياسي في بلادنا حريص على مصلحة شعبه لا بد أن يعمل على بناء علاقات متميزة معها لصالح شعبنا في الداخل والاغتراب وإلا يكون قد أضر بمصالح ابناء وطنه.. وهي علاقات لا تحكمها المصالح الشخصية، بل المصالح الاستراتيجية للوطن اليوم ومستقبلاً ونحن ننادي بهذا طوال تاريخنا.. وجميع من شتمونا واتهمونا، بل وقتلونا وسحلونا بسبب سياستنا الوطنية هذه، جميعهم بلا استثناء، قد تقاطروا فوجاً بعد فوج، قبل إعلان الوحدة وبعدها وقبل حرب 1994م وبعدها، بل منذ استقلال الجنوب، إلى دول الخليج وإلى المملكة العربية السعودية بصفة خاصة وعمان أو الامارات العربية المتحدة.. وسررنا أن الجميع قد أبدى فهماً لصواب رؤيتنا وسياستنا.

………………………………………………………….

أسئلة الأخ د-الشبواني

نشكر منتديات الضالع بوابة الجنوب لاستضافتها حكيم الجنوب دولة عبدالرحمن الجفري وكل عام والجميع بخير و نسال الله ان نلتقي العام القادم في جنوب عربي حر ومستقل ومتعافى

وسؤالي إلى الأستاذ ابا علي تعلم ان الاحتلال دمر باسم الوحدة كل شئ جميل في حياة الجنوب

والجنوبيين ودمر قبل كل شئ أخر الأخلاق والنفوس وزرع ثقافة التخلف وارجع الجنوب 70 سنه الى الخلف الى ما قبل صلح انجرا مز الذي وقعه السير هارولد انجرمس مع اجدادنا عقال ومشائخ محميات عدن الشرقيه والغربيه- في عام 1937 وهو ما عرف بصلح انجرامس الذي قضى على الثارات القبليه

هل لدى النخبة الجنوبية مشروع ثوره ثقافيه للنهوض بالجنوب ثقافيا واقتصاديا واجتماعيا

وسياسيا للولوج الى القرن الواحد والعشرين خاصه وان الجنوب ارضا وانسانا نسيج ثقافي واجتماعي متجانس وبفضل الجنوبيين والتجار الحضارمه خصوصا اسلم نصف سكان الكره الارضيه في شرق اسيا ومره اخرى كل عام والجنوب وشعبه والعالم العربي والاسلامي بالف خير

الإجابة الثانية عشر: شكراً د. الشبواني..وشكراً على حسن ظنك واعتبره دعاءً، وأقول (آمين) اقتداءً بسيدنا أبوبكر الصديق إذا أطراه أحد بما ليس فيه اعتبر ذلك دعاءً وقال: آمين.. والحمد لله الجنوب زاخر بالحكماء والعقلاء وطوال تاريخه إلا في الفترات المظلمة عندما لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور.. ونسأل الله العون والسلامة والهداية.

1) بالقدر الذي أتفق معك على سيئات وخطايا أي احتلال بالمجمل إلا أن ما تحطم عندنا وبعض مناطق من عالمنا العربي لم يكن بفعل الاحتلال وحده ولكنه أيضاً بفعل الاختلال في المفاهيم والمعايير، وبفعل استشراء فساد التهميش والإقصاء والإلغاء وجنون السلطة والإنفراد والأحادية وادعاء تمثيل الشعب، ناهيك عن اعتبار قوة السلطة أداة قمع.. كل هذه وغير هذه مما يطول شرحه هو من حطم المنظومة القيمية لشعبنا، وهي من أوقف البناء على ما سبق من إيجابيات قديمة وحديثة، وهي من زوّر تاريخنا، وزيّف وعي الناس، وجهّل أجيالنا.. وهي من أفرز الواقع الذي نعيشه وهي المانعة حتى الآن لفهم أن “التعاون في ظل التنوع” هي سمة القرن الحادي والعشرين.. وأن زمن الصراع والاقتتال ليبقى الأقوى – وبالتالي استخدام أسلحة الإقصاء والتهميش والاستحواذ والانفراد والأحادية – قد ولّى إلى غير رجعة؛ وهذا مخاض نسأل الله أن لا يطول.. ونرجو الله أن لا يجعله لولادة قيصرية لا نضمن بها سلامة الوالدة ولا صحة المولود من العاهات.. هذه مقدمة أردت بها التوضيح، لنعترف دون تشنج، ولا تغييب للعقل بالعاطفة، بكل الأسباب الحقيقية للحالة التي نحن عليها.

2) أما صلح (انجرامس) الذي تم قبل منتصف ثلاثينات القرن المنصرم فحسب اطلاعي كان يخص حضرموت وليس كل الجنوب.. وقد لعبت النخبة الحضرمية دوراً فاعلاً ومقنعاً للقبائل بقبول الصلح.. وهكذا توالى أمر التسامح والتصالح بين القبائل ولم تحل خمسينات القرن الماضي حتى كانت غالبية قبائل الجنوب قد وضعت السلاح لوجود أنظمة ضمنت للقبائل تطبيقاً للقانون والعرف السليم دون محاباة أو شطط.

3) ولا شك فإننا جميعاً نطمح إلى الظرف الذي يمكننا من تحقيق الاستقرار والتنمية المستدامة والمتوازنة في كل مجالات الحياة سواء السياسية أو الثقافية أو العلمية أو الإجتماعية أو الاقتصادية…إلخ.. وتحقيقه مرهون بقيام دولة على أساس قاعدة المواطنة السوية المرتكزة على دعائم ثلاثة هي: عدالة وديمقراطية وتنمية.. والتي أصبحت من شعارات حزبنا.. أي الديمقراطية المحققة للتوازن.. والعدالة في توزيع الثروة والسلطة.. والتنمية المجتمعية التي تكون لصالح الفرد ولصالح المجتمع كدولة دون تجنّي أيهما على الآخر.

………………………………………………………….

أسئلة الأخ الصراحة راحة

أهلآ وسهلآ بالسيد /الجفري السياسي المخضرم ..الذي لايثق بة كثيرآ من الجنوبيين ..سؤالي : ما هوا تصورك للجنوب بعد الاستقلال .. هل انت لا تزال عند رايك اذا أنفصل الجنوب عن الشمال .. في هذة الظروف التي لاوجود للمؤسات الجنوبية .. سيصبح عدن للعدنيين وحضرموت لاهلها وشبوة لاصحابها وهلما جرآ ! السؤال الثاني ..هل انت مع اعادة جمهورية اليمن الديموقراطية الشعبية بطاقمها قبل 1990 ؟ السؤال الثالث هل تقبل أن تكون اول رئيس للجنوب العربي في حالة الاستقلال !؟

الإجابة الثالثة عشر: أهلاً بالأخ “الصراحة راحة”.. وأبدأ بشكرك على النصيحة التي قلتها وهي عدم ثقة الكثيرين من الجنوبيين بي.. فشكر على تنبيهك وتوضيحك، وأسأل الله العلي القدير أن يوفقني إلى خدمة وطني وأهلي كما يحبون ويرضون.. ورضى الناس غاية لا تدرك وأسأل الله رضاه..

وأرد على استفساراتك بالآتي:

1) إذا حقق الجنوب استقلاله باختيار شعبه بحرية ونزاهة فإني أتمنى أن أرى فيه الوطن الذي ضاع.. ولا أرى نظامه إلا فيدرالياً يعترف بالتنوع.. ويحترم خصوصيات مناطقه.. ويصون حقوقه.

2) ولازلت أقول أن استقلالاً لا يمكن أن يكتمل دون بناء البنية التحتية الأساسية لقيام الدولة، وإلا فإنه يجعل مخاوف الفوضى والصراع المؤدي إلى التجزئة والتقسيم أقرب إلى الوقوع.. ولا يخفى على مدرك وواع وعاقل أهمية وضرورة البنية التحتية للدولة من إدارة ومؤسسات…إلخ.

3) لا، لست مع إعادة انتاج الماضي بأي صورة من الصور.. فنظام جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية قام على أسس وقواعد حقبة الحرب الباردة بين القطبين والتي كانت تعتمد على بؤر للتوتر في كل العالم وعلى أنظمة شمولية قمعية في المنظومة التي كانت تتبعها بلادنا والقرن الحادي والعشرين مختلف تماماً في كل قيمه ومعاييره.

4) هل أقبل تسنم المسؤولية الأولى في دولة الجنوب العربي؟.. لست ممن يتهربون من تحمّل المسئولية إن جاءت بطريقة مشروعة ولكني لست متسابقاً أو متهافتاً عليها ولا راغباً فيها.. فهي في نظري مغرم وثقل أخاف الله أن تكون امتحاناً قاسياً.

………………………………………………………….

أسئلة الأخ ali algahafee

تحيه للسيد عبدالرحمن الجفري نائب رئيس جمهورية اليمن الديمقراطيه

سيدي الفاضل بصفتكم كما كان يشاع سابقا رئيس لموج .. لماذا انتهت موج ؟ وهل هناك علاقه بين تلاشي موح وبين توقيع الرئيس صالح على ترسيم الحدود الجنوبيه والشماليه واتفاقيه الطائف ؟ وهل نشوء موج كان مرتبط بورقه ضغط موسميه على الرئيس صالخ لحسم والتوقيع على اتفاقيه ترسيم الحدود ؟

وهل صحيح بان الريئس صالح كان مبرر رفضه في بدايه الامر يتضمن فصل التوقيغ بين الشقيقه المملكه واليمن بشطريه كلا على حده وطالب من الشقيقه ان يتم ترسيم الحدود بين المملكه والجنوب العربي على ان تعترف المملكه بخط الاستقلال الحدودي الذي لم تعترف به المملكه الى الان ؟

ماهي الضغوطات التي مورست على صالح للرضوخ والتوقيع على ترسيم الحدود واتفاقيه الطائف؟

ماهي طبيعه الخلاف بينكم وبين الرئيس البيض هل سياسيه ام مذهبيه ام شخصيه .. ام لا يوجد خلاف وانتم متفقين وماهي طبيعه الاتفاق ؟

لماذا لاتعتبروا دوله جمهوريه اليمن الديمقراطي المعلن علنها في 21 مايو 1994 م هي المرجعيه السياسيه لاي خلاف او اختلاف ان وجد ؟

تحيه لكم ولجهودكم في خدمه الجنوب

الإجابة الرابعة عشر: تحية لك أخي علي الجحافي:

1) ليست شائعة، بل كنت رئيساً للجبهة الوطنية للمعارضة (موج) التي أسسها الرابطة – الاشتراكي (سالم صالح والعطاس) – الجبهة الوطنية المتحدة (المكاوي رحمه الله) – والمستقلون.. أما توقف نشاط (موج) كان ذا علاقة بمتغيرات إقليمية ودولية.. وقد يكون أحدها ما ذكرت وليس الوحيدة في تقديرنا، ولم يُطلب منّا أحد أياً كان أن نجمد نشاط (موج)، بل وبأمانة وصدق كانت بناء على اقتراح أحد الزملاء في القيادة من المستقلين.

2) بالنسبة لنا.. كان ولايزال سبب إقامة (موج) هي نتائج حرب عام 94م.. ولم يتسم التعامل معنا من أي طرف إقليمي أو دولي كورقة سياسية ضاغطة.. وما كان لنا أن نقبل ذلك لأننا أصحاب قضية وطنية لا ممثلي مصالح أحد غير شعبنا، بل لم يكن نشاطنا الرسمي في أي دولة إقليمية وإنما مكتبنا وصحيفتنا الانجليزية من لندن والعربية من القاهرة.

3) أما ما ذكرت من مبررات رفض الرئيس السابق التوقيع على اتفاقية الحدود فأنا لم أسمع إلا منك الآن ولا علم لي بها.. ولم يخبرني أحد بضغوط مورست على الرئيس السابق.

4) أنا والأخ البيض ليس بيننا أي خلاف لا شخصي ولا مذهبي، فمذهبي شافعي وهو كذلك.. وهذا لا يمنع من أن يكون لكل منّا رؤيته السياسية المبنية على قناعاته وقراءاته وتجربته.. ونحن نؤمن أن التباين أياً كان لا يمنع التعاون بل وأحياناً التكامل.. وأعتقد أن كلينا متفق على أن شعب الجنوب قد مورس عليه ظلم شديد.. وأن أخطاءً قد دفع ثمنها شعبنا دون ذنب جناه.. وارى أنه آن الأوان للعمل على إخراج شعبنا ووطننا مما هو فيه.

5) الدولة التي تم إعلانها يوم 21/5/94م سقطت يوم 7/7/94م قبل أن يعترف بها أحد عدا أرض الصومال وهي نفسها غير المعترف بها حتى الآن.. وهكذا دولة لم تدم لا تصلح مرجعية لأي أمر، حتى أن لا دستور لها سوى الدستور الذي كان آنذاك للجمهورية اليمنية.. أما دستور جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية التي كانت قائمة قبل إعلان الوحدة فهو أسوأ، وفقرات صفحته الأولى إلغاء للقضية الجنوبية.

………………………………………………………….

أسئلة الأخ الحلم القادم

تحياتي للسيد عبدالرحمن الجفري

سؤالي هو عن الحوار اليمني المزعوم في صنعاء ما سبب تسابق بعض الجنوبيين لحوار يقف تحت سقف الوحدة و هو ما أكده بن عمر و السفير الامريكي ؟

السؤال الثاني هو ماهي النتائج المتوقعه للحوار بخصوص قضية الجنوب العربي ؟

الإجابة الخامسة عشر: أهلاً وسهلاً أخي “الحلم القادم”:

1)الحوار المزمع انطلاقه في صنعاء.. كما من حقنا الطبيعي أن نرفض هذا (الحوار) لأننا نراه على أسس لا تخدم القضية الجنوبية، فمن حق أي طرف آخر من الجنوب أن يرى عكس ما نعتقد.. ومن واجبنا توضيح خطورته بآليته الحالية على القضية الجنوبية.

2)أصدقكم القول، لا أرى أي آفاق حل القضية الجنوبية عبر هذا الحوار.. ومن يقرأ النظام الداخلي لهذا الحوار وآلياته سيجد أنه من المستحيل الوصول إلى حل مرضي لشعب الجنوب.. ولهذا أعلنّا عدم قبول لهذا الحوار إلا إذا كانت المرجعية له هي خيار شعب الجنوب..وبالتالي قررنا أن تكون أولويتنا الآن هي توحيد القوى الجنوبية.

………………………………………………………….

أسئلة الأخ سلطان حضرموت

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولا نرحب بالاستاذ / عبدالرحمن الجفري ،، رئيس حزب الرابطه ،، في هذا المنتدى بين أبنائه ابناء الجنوب العربي ،،

ثانيا انا عندي سؤالين فقط لاغير :

1- مــــاهـــي رؤيتــكـــم لمستـــقـــبل الجنـــوب الجــديـــد ؟

2- كيـــف نضــمن عــــدم تكــــرار ما حـــدث للــجنـــوب غـــداة استــقـــلاله عــــام 1967 ؟

الإجابة السادسة عشر: وعليكم السلام ورحمة الله يا أخ “سلطان حضرموت”

1) الإجابة عن رؤيتي لمستقبل الجنوب تحتاج إلى إجابة طويلة ولكني سأحاول الاختصار بوضع عناوين لأمور أريدها أن تتحقق

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s