أضف تعليق

فرانس برس :تظاهرة حاشدة في عدن ضمت مئات الالاف من انصار الحراك الجنوبي


عدن حرة / فرانس برس / متابعات :

تظاهر مئات الالاف من انصار الحراك الجنوبي الاحد في عدن في جنوب اليمن في استعراض قوة للمطالبة بحق تقرير المصير واستعادة دولة جنوب اليمن كما افاد مراسل لفرانس برس.

وتوافد المتظاهرون على عدن من مختلف محافظات الجنوب للمشاركة في هذا المهرجان الذي اقيم في ساحة العروض بحي خور مكسر في عدن.

ورفع المتظاهرون اعلام دولة الجنوب السابقة وصور نائب الرئيس السابق علي سالم البيض والزعيم الجنوبي حسن باعوم.

ومن اكثر الهتافات التي رددها المتظاهرون “ثورتنا ثورة جنوبية فجرها الشعب الجبار لا وحدة لا فدرالية برا برا يا استعمار” و”بالروح بالدم نفديك يا جنوب”.

الا ان المتحدثين لم يتطرقوا الى مسألة المشاركة في الحوار الوطني التي تختلف بشأنها الحركات الجنوبية.

وكان يفترض ان ينطلق مؤتمر الحوار الوطني في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، الا انه تأخر بسبب تحفظات الحراك الجنوبي الذي تطالب فصائله اما بالانفصال والعودة الى دولة الجنوب التي كانت مستقلة حتى العام 1990، واما بالفدرالية مع الشمال.

وكان جنوب اليمن مستقلا حتى 1990 حين تم توقيع اتفاق وحدة طوعي مع الشمال، تزامنا مع انهيار الاتحاد السوفياتي الذي كانت دولة الجنوب تدور في فلكه.

وفي 1994، قمع الرئيس السابق علي عبدالله صالح بالقوة محاولة جنوبية لاستعادة دولة الجنوب.

وسبق ان اعلنت اللجنة التحضيرية للحوار تخصيص 50 بالمئة من مقاعد مؤتمر الحوار للجنوبيين، متجاوبة بذلك مع مطلبهم بالتكافؤ والمناصفة بين الشمال والجنوب في الحوار.

ويطالب الجنوبيون ايضا باعادة توظيف او تعويض حوالى ستين الف موظف وعسكري وشرطي تم صرفهم “تعسفيا” او احيلوا الى التقاعد بشكل مبكر في ظل حكم الرئيس السابق علي عبدالله صالح، وذلك بحسب احد اعضاء اللجنة التحضيرية.

كما يفترض ان يتوصل الحوار الوطني الى تعديل الدستور والتحضير لانتخابات رئاسية وتشريعية في ختام المرحلة الانتقالية التي تستمر سنتين وتنتهي في شباط/فبراير 2014.

والى جانب القضية الجنوبية، تهدد الحوار ايضا التوترات بين المتمردين الشيعة وانصار حزب الاصلاح الاسلامي السني في شمال البلاد، مع العلم ان الطرفين ممثلان في الحوار مبدئيا.

ويبقى التهديد الامني الاكبر في اليمن متمثلا بالعنف الذي يمارسه تنظيم القاعدة خصوصا في جنوب وشرق البلاد.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s